عمالة الأطفال في الشمال عام 1901

عمالة الأطفال في الشمال عام 1901

  • تقرير الغرامات الذي أعده مفتش الدائرة إميل كارون

  • تقرير الغرامات الذي أعده مفتش الدائرة إميل كارون

اغلاق

عنوان: تقرير الغرامات الذي أعده مفتش الدائرة إميل كارون

الكاتب :

تاريخ الإنشاء : 1901

التاريخ المعروض: 1901

الأبعاد: الارتفاع 0 - العرض 0

تقنية ومؤشرات أخرى: إسكوبونت (شمال).

مكان التخزين: موقع أرشيف محافظة الشمال

حقوق النشر للاتصال: © أرشيفات مقاطعة نورد - صورة J.-L. Thieffry

مرجع الصورة: م 594/7

تقرير الغرامات الذي أعده مفتش الدائرة إميل كارون

© أرشيفات مقاطعة نورد - صورة J.-L. Thieffry

اغلاق

عنوان: تقرير الغرامات الذي أعده مفتش الدائرة إميل كارون

الكاتب :

تاريخ الإنشاء : 1901

التاريخ المعروض: 1901

الأبعاد: الارتفاع 0 - العرض 0

تقنية ومؤشرات أخرى: إسكوبونت (شمال).

مكان التخزين: موقع أرشيف محافظة الشمال

حقوق النشر للاتصال: © أرشيفات مقاطعة نورد - صورة J.-L. Thieffry

مرجع الصورة: م 594/7

تقرير عن الغرامات أعده مفتش الدائرة إميل كارون

© أرشيفات مقاطعة نورد - صورة J.-L. Thieffry

تاريخ النشر: مارس 2016

السياق التاريخي

إطار تشريعي متعثّر

عمالة الأطفال ليست جديدة في القرن التاسع عشره القرن ، ولكن الثورة الصناعية ، مع تطور استغلال الفحم والحديد واستخدام البخار وحمى الإنتاج ، طورت هذه الممارسة بطريقة أكثر تعسفا وجعلت الناس تدرك تدريجيا الحاجة إلى حد. ومع ذلك ، فإن هذا التشريع بالكاد يتم تطبيقه.

جعل قانون 2 نوفمبر 1892 لوائح العمل متوافقة مع التعليم الإلزامي (1882). ولكن ، إذا كان عمال الشمال يتمتعون بالحماية في وقت مبكر وبشكل أفضل من العديد من المناطق الأخرى ، فإن فرنسا تتخلف عن جيرانها الإنجليز والألمان في المجال الاجتماعي.

تحليل الصور

فحوصات شاملة

صاغه مفتش القسم خلال زيارته إلى مصانع الزجاج Escaupont في عام 1901 ، يشير تقرير المخالفة هذا إلى انتهاكات القانون الصادر في 2 نوفمبر 1892. وكشفت تقارير أخرى عديدة عن تكرار عمليات التفتيش (أحيانًا اثنان زيارات متتالية لنفس الشركة) وصلاحيتها منذ كل مرة تصدر فيها غرامات جديدة.

يتم تدوين الظروف بعناية لإثبات التلبس بالجريمة: تاريخ ووقت التفتيش ، المودع ، المؤسسة التي تمت زيارتها ومالكها أو مديرها الموجود في مكان الحادث. يقوم المفتش بتفصيل دقيق للجرائم المرتكبة ، مع ذكر مواد القانون التي يخالفها المصنعون.
هل يوجد الطفل في العمل أقل من 12 سنة (الاسم الأخير ، الاسم الأول ، العمر ، أو تاريخ الميلاد)؟ الأصغر يبلغ من العمر 9 سنوات. إذا كان عمره بين 12 و 13 سنة ، فهل لديه شهادة الثانوية العامة؟ هل لديه كتيب؟ هل هو مسجل في السجل التنظيمي؟

يتم إصدار التذكرة بالخطأ ولكل طفل ، والتي ، في حالة واحدة ، ترتفع إلى 124 عدد التذاكر للأواني الزجاجية الفردية. رجال الأعمال الذين يخالفون القانون يحاكمون أمام محكمة الشرطة ويتعرضون لغرامة من 5 إلى 15 فرنك. في حالة تكرار المخالفة ، مثل صانع الزجاج Escaupont ، يحاكم الجاني في المحكمة الجنائية ويعاقب بغرامة من 16 إلى 100 فرنك. هل هو رادع؟ نرى صانع الزجاج نفسه ، الذي تكرر المخالفة في أكتوبر 1901. بالإضافة إلى ذلك ، أي شخص يعيق أداء عمل المفتش يتعرض لغرامة من 100 إلى 500 فرنك.

ترجمة

فرض القوانين الاجتماعية

في أعمال الزجاج ، في التاسع عشره القرن ، وغالبًا ما يعمل الأطفال كناقلات. الفتيات الصغيرات ، على سبيل المثال ، مشغولات في الأكشاك ، أفران نفقية لتبريد الشريط الزجاجي المسطح الخارج من أداة التشكيل. الزجاج يحمله الأطفال في عربات صغيرة. ظروف العمل قاسية: التعب الناجم عن الحركات المستمرة ذهابًا وإيابًا ، والدخان الكثيف الذي ينبعث من أفران تعمل باستمرار. حتى أن بعض الأطفال يتم توظيفهم كمخربين ، وهي مهمة عادة ما تكون مخصصة للرجال الذين أكملوا خدمتهم العسكرية.

يدفع المدير القليل للأطفال أثناء مواءمة ساعاتهم مع ساعات عمل البالغين (في مصانع الكتان في ليل ، 3f للعامل ، 1f 50 للعامل ، 0.75f ​​للطفل). لكن الآباء يحتاجون إلى البنسات التي يجلبونها ، ويحتاج المصنعون إلى عمالة رخيصة. لقد استغرق القتال ضد هذا الوضع سنوات عديدة. وبالتالي ، فإن المثل القائل "الكسل أم الرذائل" قد أسيء استخدامه لإضفاء الشرعية على عمالة الأطفال التي تعتبر مشتقة من الكسل والتبدد والتشرد وترياق للإغراءات و "العادات السيئة" .

في الشمال ، كانت عمليات التفتيش المتعلقة بعمالة الأطفال [1] موجودة منذ عام 1852. نلاحظ هنا ، في بداية XXه قرن كم ، بعد قانون 1892 ، تظل المراقبة ضرورية. فقط الالتزام العام الذي يتم التحكم فيه بعناية هو الذي يمكن أيضًا أن يمنع المنافسة من معاقبة أولئك الذين رفضوا توظيف الأطفال لتمكينهم من التعليم.

حتى لو ذهب جميع الأطفال تقريبًا إلى المدرسة لبعض الوقت ، فإن هذه التقارير ، التي تم إعدادها بعد عشرين عامًا تقريبًا من قانون المدرسة الإلزامي لجول فيري ، تُظهر أن مدة الدراسة لا تزال متغيرة للغاية وفقًا للظروف. الاجتماعية أو الجغرافية. بعد عام 1882 بفترة طويلة ، ظل الالتحاق بالمدارس غير منتظم أو قصيرًا جدًا.

  • مرحلة الطفولة
  • ثورة صناعية
  • الجمهورية الثالثة
  • مصنع
  • العبارة (جول)

فهرس

بيير بيرارد الأطفال والعمال الشباب في فرنسا ، القرنين التاسع عشر والعشرين باريس ، طبعات Ouvrières ، 1987 ، فيليب مارشاند عمالة الأطفال في القرن التاسع عشر في مقاطعة الشمال C.R.D.P. من ليل ، 1981.فيليب مارشاند عمالة الأطفال في المصانع ، في Le Florilège من دائرة المحفوظات في الشمال 2000.

ملاحظات

1. المفتش الأول للشمال ، فريديريك دوبون ، المعين في 8 تموز (يوليو) 1852 ، سافر بلا كلل إلى الدائرة وضاعف التقارير والمخالفات لمدة سبعة عشر عامًا.

للاستشهاد بهذه المقالة

VASSEUR البحرية ، "عمالة الأطفال في الشمال عام 1901"


فيديو: عمالة الأطفال في زمن الكورونا. فاتورة الفيروس -