النبيذ كأسلوب حياة

النبيذ كأسلوب حياة

  • نبيذ جيد.

  • صورة غورماند.

  • اجتماع تذوق الطعام أو الذواقة على الطاولة.

اغلاق

عنوان: نبيذ جيد.

الكاتب :

التاريخ المعروض:

الأبعاد: ارتفاع 48.8 - عرض 0

تقنية ومؤشرات أخرى: الطباعة الحجرية الملونة. دار طباعة بيليرين.

مكان التخزين: موقع MuCEM

حقوق النشر للاتصال: © الصورة RMN-Grand Palais - G. Blot

مرجع الصورة: 04-509606 / 53.86.5080 د

© الصورة RMN-Grand Palais - G. Blot

اغلاق

عنوان: صورة غورماند.

الكاتب :

التاريخ المعروض:

الأبعاد: الارتفاع 0 - العرض 0

مكان التخزين: موقع متحف كارنافاليت (باريس)

حقوق النشر للاتصال: © Photo RMN-Grand Palais - موقع G.

مرجع الصورة: 01-024372

© الصورة RMN-Grand Palais - G. Blot

اغلاق

عنوان: اجتماع تذوق الطعام أو الذواقة على الطاولة.

الكاتب :

التاريخ المعروض:

الأبعاد: الارتفاع 0 - العرض 0

مكان التخزين: موقع متحف كارنافاليت (باريس)

حقوق النشر للاتصال: © Photo RMN-Grand Palais - موقع G.

مرجع الصورة: 01-024374

اجتماع تذوق الطعام أو الذواقة على الطاولة.

© الصورة RMN-Grand Palais - G. Blot

تاريخ النشر: نوفمبر 2009

السياق التاريخي

ممارسات وتصورات النبيذ في القرن التاسع عشره مئة عام

لطالما كان النبيذ أحد مكونات حضارة البحر الأبيض المتوسط. كان استهلاك النبيذ شائعًا في فرنسا منذ العصور القديمة ، لكنه كان في القرن الثامن عشره القرن الذي بدأت فيه زراعة الكروم الفرنسية في البناء والتطور. يعتبر "العصر الذهبي للنبيذ" ، التاسع عشره يتميز القرن بتطوير تقنيات جديدة لصناعة النبيذ ، وتحسين الجودة والحفظ والتوزيع ، مما يؤدي إلى زيادة مستمرة وكبيرة في الإنتاج والاستهلاك. يصبح النبيذ إذن أكثر من أي وقت مضى قضية اقتصادية ، ولكنه أيضًا قضية ثقافية وأيديولوجية وسياسية وصحية واجتماعية وأخلاقية.

في الوقت نفسه ، تتضاعف تمثيلات ما يمكن أن نطلق عليه "ممارسة النبيذ" ، مثل استخدامات المشروب والآراء التي يثيرها. التاسع عشره شهد القرن تطور "الصور" السيئة للنبيذ ، لا سيما فيما يتعلق بالعواقب الاجتماعية - ثم تسبب إدمان الكحول في إحداث الفوضى في فرنسا. تماشياً مع التقاليد الرابليزية ، يرتبط المشروب بالاحتفال والصداقة ، مع فن الطهو (جيد أو أقل).

تحليل الصور

النبيذ والمائدة

الصورة الأولى بعنوان نبيذ جيد، هي مطبوعة حجرية ملونة ، مجهولة المصدر من النصف الأول من القرن التاسع عشره مئة عام. إنه يمثل أربعة رجال يرتدون زي برجوازي صغير ، يقفون أو يجلسون حول طاولة مرتبة عليها ست زجاجات ، بعضها ممتلئ ، والبعض الآخر فارغ أو مفتوح ، وقبعاتهم. ثلاثة منهم ، أحدهم بدين ، يشرب باقتناع ، والرابع يعاني من السمنة ، يفرغ كأسه بشراهة. زجاجات أخرى تنتظرهم بالقرب من القبعة التي تدحرجت على الأرض أو ملقاة على الأرض فارغة ومقلوبة. الوجوه سعيدة ، تبدو غامضة بعض الشيء أو مبتهجة. المرأة التي تخدمهم تبتسم تنظر إليهم.

الصورة الثانية صورة غورماند، هي طبعة مجهولة من بداية القرن التاسع عشره مئة عام. إنها تعارض رجلين و "قواعدهم" ، كل واحد على طاولته مع قائمته. رقيقة أو حتى رقيقة ، السابق تبدو جافة وشديدة ، وجبته مقتصد (ماء ، بيض ، أطباق قليلة). يبدو أنه سمح لنفسه بكأس من النبيذ ، لكن يمكننا أن نلاحظ عدم وجود زجاجة. الكلب الذي يبدو أنه ملكه (جافًا وحكيمًا) يتوسل عبثًا لبقايا غير موجودة. سمين ، إسراف حتى في تسريحة شعره ، نقيضه ، الغورماند له سلوك مرح ، وطاولته تفيض بالأطباق الغنية. لقد شرب بالفعل الكثير من النبيذ - زجاجة فارغة على الأرض ، وزجاجة متصدعة على الطاولة - ولا يتردد في إلقاء نقوش وجبته على الأرض.

الصورة الثالثة اجتماع تذوق الطعام أو الذواقة على الطاولة، هو رسم كاريكاتوري مجهول من بداية القرن التاسع عشره قرن يمثل مأدبة عشاء لجمعية الأربعاء - وهو اليوم الذي التقى فيه أعضائها. عُقدت هذه الاجتماعات الأسبوعية لفناني الطهي من 1802 إلى 1805 في مطعم Le Gacque ، شارع de Rivoli في باريس. يمكن قراءة اسم المطعم رأساً على عقب على الزجاج. سبعة رجال يجلسون على ما يبدو من خلفية اجتماعية عالية. آخر ، واقفًا ، يلعق طبقًا على الحائط. الطعام والشراب وفير ، والإيقاعات مفترسة. تُظهر بقايا الطعام على الأرض والبطون المشدودة والأشكال ذات الوجه المتخم أو السعيد الطبيعة المفرطة لهذه الاجتماعات المخصصة للطعام الجيد.

ترجمة

تمثيل متباين للنبيذ

تهدف الصور الثلاث إلى التوزيع الواسع: فهي تتميز بمشاهد نموذجية أو نموذجية ، بدون سياق محدد ، وتهدف إلى توضيح الحقائق العامة أو التي يضرب بها المثل فيما يتعلق بالنبيذ والمفاهيم المرتبطة به بشكل أو بآخر مثل الشراهة والنبيذ. فن العيش.

في نبيذ جيد، الجو طائش (القبعة والزجاجات مهجورة هنا وهناك) ، التواطؤ والعيش المشترك ، "الإلهام" (يبدو أن أحد الرجال ، واقفًا ، يخطب) وكذلك إلى الفرح ، كما يتضح من الابتسامة التي يثيرها النظر إلى المشهد في المرأة التي تخدمهم وتبتعد عن الخلفية. إذا كان النبيذ ، الممثل الرئيسي للمشهد (هنا يتعلق فقط بالشرب ، وليس الأكل حتى لو بدا أن الخادم يحمل بعض الأطباق) ، قد يشير إلى اضطراب معين وإهمال معين (ينتشر على نطاق واسع في الجدول) ، إذا كان يميز الوجوه ، فهو "جيد" بشكل عام من خلال جودته أو من خلال تأثيره. إنه ينطوي على وفرة خاصة به ، حيث يشهد العدد الكبير من الزجاجات ، وينشر ناقل الرفاهية للتواصل الاجتماعي والاحتفال والاسترخاء. كما هو الحال في Rabelais ، نغني ونكشف عن أنفسنا ونضحك حول النبيذ ، وننسى بين قوسين سعيد المسؤوليات والمخاوف اليومية.

ال صورة غورماند تبدو مختلفة جدا. لا يبدو أن الصورة تنحرف بين النقيضين ، وهي في النهاية غير ودية تمامًا. الأول يأخذ المثل القائل "يجب أن نأكل لنعيش" (ضمنيًا "لا نعيش لنأكل") المأخوذ من البخيل، ولكن ديوجين لارس نسب إلى سقراط. والثاني ، على العكس من ذلك ، يؤكد لنا أن "عليك أن تعيش لكي تأكل" ، وهي فلسفة منسوبة خطأ إلى الأبيقوريين والتي لم ينكرها غارغانتوا. لكن الأغنية التي توضح المشهد تنتقد الذواقة:

أقزام بحجم مخيف ، عيونهم متلألئة [كذا] ؛ أفواههم تنفجر دون توقف ، وأجنحتهم دائمًا مهتاجون. هو [كذا] لا يتنفسون سوى المذبحة ، يحيطون أنفسهم بالأموات والمحتضرين [كذا]، وحريصين على تهدئة غضبهم ، لا يزالون مسلحين حتى الأسنان.

وفقًا لمؤلف هذه المطبوعة ، فإن الشراهة مرتبطة بالجشع والشره الوحشي. هل يجب إذن أن ندين الخمر تمامًا؟ حتى الرجل الذي على اليسار يبدو وكأنه يشرب.

الذواقة على الطاولة يمكن أن يكون في منتصف الطريق بين هذين التفسيرين. يبدو أن العناصر الإيجابية المذكورة أعلاه مهيمنة ، لكن بعض العنف ، وجو الشره ، والتعبيرات ، والسمات ، والأجساد التي تكون قبيحة بسبب الشراهة والشراب أيضًا (لا إراديًا؟) توحي بفكرة أن الإفراط في إغواء الجشع. ، كانت أنيقة ومزدهرة.

  • الصور الشائعة
  • وجبة
  • نبيذ

فهرس

كريستوف بونيو وميشيل فيجياك ، زجاج ونبيذ من القبو إلى المائدة من القرن السابع عشر حتى يومنا هذا ، بوردو ، مركز دراسات العالم الحديث والمعاصر ، 1994. جيلبرت جاريير ، التاريخ الاجتماعي والثقافي للنبيذ ، باريس ، Bordas Cultures، 1995 François RABELAIS ، معاهدة الاستخدام الجيد للنبيذ ، باريس ، التحالف ، 2009 (القصب).

للاستشهاد بهذه المقالة

Alban SUMPF ، "النبيذ كفن للعيش"


فيديو: كركة أبو غسان - تحضير العرق اللبناني البلدي المتلت