اغتيال الزعيم الثوري إميليانو زاباتا في المكسيك

اغتيال الزعيم الثوري إميليانو زاباتا في المكسيك

تعرض إميليانو زاباتا ، زعيم الفلاحين والسكان الأصليين خلال الثورة المكسيكية ، لكمين وقتل بالرصاص في موريلوس من قبل القوات الحكومية.

ولد زاباتا فلاحًا في عام 1879 ، وأُجبر على الالتحاق بالجيش المكسيكي في عام 1908 بعد محاولته استعادة أراضي القرية التي استولى عليها مزارع. بعد اندلاع الثورة في عام 1910 ، أقام جيشًا من الفلاحين في ولاية موريلوس الجنوبية تحت شعار "الأرض والحرية". طالبًا بإصلاحات زراعية بسيطة ، عارض زاباتا ومزارعو حرب العصابات الحكومة المكسيكية المركزية تحت قيادة فرانسيسكو ماديرو ، وفي وقت لاحق تحت قيادة فيكتوريانو هويرتا ، وأخيراً تحت قيادة فينوستيانو كارانزا. لم يسيطر زاباتا وأتباعه على الحكومة المكسيكية المركزية ، لكنهم أعادوا توزيع الأراضي وساعدوا المزارعين الفقراء داخل الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم.

استمر تأثير زاباتا لفترة طويلة بعد وفاته ، وحركته الإصلاحية الزراعية ، المعروفة باسم زاباتيسمو لا يزال مهمًا للعديد من المكسيكيين اليوم. في عام 1994 ، أطلقت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم جيش زاباتا للتحرير الوطني انتفاضة فلاحية في ولاية تشياباس الجنوبية.


إميليانو زاباتا

سيراجع محررونا ما قدمته ويحددون ما إذا كان ينبغي مراجعة المقالة أم لا.

إميليانو زاباتا، (من مواليد 8 أغسطس 1879 ، أنينكيلكو ، المكسيك - توفي في 10 أبريل 1919 ، موريلوس) ، ثوري مكسيكي ، بطل الزراعة ، الذي قاتل في أعمال حرب العصابات أثناء وبعد الثورة المكسيكية (1910-1920).

كيف كانت طفولة إميليانو زاباتا؟

كان إميليانو زاباتا هو التاسع من بين 10 أطفال. كان والديه مستيزو (شخص مختلط من الدم الهندي والأوروبي) فلاحين يعملون في قطعة أرض صغيرة. قام والده بتدريب الخيول وبيعها. أصبح زاباتا يتيمًا في سن 17 عامًا.

أين نشأ إميليانو زاباتا؟

نشأ Emiliano Zapata في Anenecuilco ، وهي قرية في ولاية موريلوس ، على بعد حوالي 45 ميلاً جنوب مكسيكو سيتي.

ما هي إنجازات إميليانو زاباتا؟

كان إميليانو زاباتا قائدًا بارعًا في حرب العصابات خلال الثورة المكسيكية ، وقد عارض بشدة نظام المزرعة الذي ميز الكثير من الحياة الريفية المكسيكية. جزئياً بسبب جهوده ، تم تكريس الإصلاح الأساسي للأراضي في الدستور المكسيكي لعام 1917.

كيف مات إميليانو زاباتا؟

في 10 أبريل 1919 ، اغتيل إيميليانو زاباتا على يد عملاء فينوستيانو كارانزا ، رئيس المكسيك ومعارض لأجندة زاباتا لإصلاح الأراضي. بعد مرور أكثر من عام بقليل على مقتل زاباتا ، قُتل كارانزا نفسه على يد القوات تحت قيادة ألفارو أوبريغون.


إميليانو زاباتا

كان إميليانو زاباتا (1879-1919) ثوريًا عمل جنوب مكسيكو سيتي. كانت لديه رؤية لمكسيك حيث يمكن للفقراء الحصول على الأرض والحرية.

عندما دعا فرانسيسكو آي ماديرو إلى ثورة للإطاحة بالطاغية القديم بورفيريو دياز ، كان الفلاحون الفقراء في موريلوس من بين أول المستجيبين. اختاروا كقائد لهم الشاب إميليانو زاباتا ، مزارع محلي ومدرب خيول. لم يمض وقت طويل حتى كان زاباتا يمتلك جيشًا من رجال العصابات المخلصين حاربوا من أجل رؤيته "العدل والأرض والحرية". عندما تجاهله ماديرو ، أطلق زاباتا خطة أيالا الخاصة به وانطلق إلى الميدان مرة أخرى. سيكون شوكة في خاصرة الرؤساء المحتملين المتعاقبين مثل فيكتوريانو هويرتا وفينوستيانو كارانزا ، الذين تمكنوا أخيرًا من اغتيال زاباتا في عام 1919. لا يزال المكسيكيون المعاصرون يعتبرون زاباتا الصوت الأخلاقي للثورة المكسيكية.


تحتفل المكسيك بمرور 100 عام على وفاة الثائر زاباتا

صور الزعيم الثوري المكسيكي إميليانو زاباتا تزين مطعمًا في مكسيكو سيتي ، الأربعاء 10 أبريل 2019. احتفلت المكسيك يوم الأربعاء بالذكرى المئوية لاغتيال زاباتا ، أحد الأبطال الرئيسيين في ثورة 1910-1917 الذي قُتل برصاصة. جنود الحكومة بسبب دفاعه الذي لا ينضب عن الفلاحين. (AP Photo / Eduardo Verdugo)

صور الزعيم الثوري المكسيكي إميليانو زاباتا معلقة كجزء من مظاهرة خارج القصر الوطني في مكسيكو سيتي ، الأربعاء ، 10 أبريل ، 2019. اللافتة الموجودة على اليسار تقول باللغة الإسبانية "الحرية للسجناء السياسيين!" احتفلت المكسيك يوم الأربعاء بالذكرى المئوية لاغتيال زاباتا ، أحد الأبطال الرئيسيين لثورة 1910-1917 الذي قتل برصاص جنود حكوميين بسبب دفاعه المتواصل عن الفلاحين. (AP Photo / Eduardo Verdugo)

يمرر الناس صورة للزعيم الثوري المكسيكي إميليانو زاباتا في معرض في محطة مترو زاباتا في مكسيكو سيتي ، الأربعاء ، 10 أبريل ، 2019. احتفلت المكسيك يوم الأربعاء بالذكرى المئوية لاغتيال زاباتا ، أحد الأبطال الرئيسيين في عام 1910- ثورة 1917 الذي قتل برصاص جنود الحكومة بسبب دفاعه الذي لا ينضب عن الفلاحين. (AP Photo / Eduardo Verdugo)

MEXICO CITY & [مدش] احتفلت المكسيك يوم الأربعاء بالذكرى المئوية لاغتيال إميليانو زاباتا ، أحد الأبطال الرئيسيين في ثورة 1910-1917 الذي قُتل برصاص جنود الحكومة بسبب دفاعه المتواصل عن الفلاحين.

يتماثل الرئيس أندريه مانويل لوبيز أوبرادور بشكل خاص مع زاباتا. كلاهما من جنوب المكسيك ، في بلد يهيمن الشمال والوسط على السياسة فيه منذ فترة طويلة ، وكان كلاهما ينظر إلى الزراعة على أنها المهنة الطبيعية لمنطقتهما.

قال لوبيز أوبرادور ، في حديثه في حفل إحياء ذكرى يوم الأربعاء ، إنه من المهم & ldquo ؛ فهم الأهمية التي تحملها الأرض لسكان الريف في الجنوب. & rdquo

حدد لوبيز أوبرادور عام 2019 باعتباره عام زاباتا ، وأصدرت الحكومة تذاكر مترو الأنفاق وطوابع بريدية وتذاكر يانصيب مع صور للثوري ذي الشارب واسع القبعات.

قال الرئيس إن زاباتا لم يبيع أبدًا رغم أنه عُرض عليه الأرض والثروة. حتى يومنا هذا ، لا يزال الهتاف المفضل في الاحتجاجات المكسيكية قائماً: & ldquoZapata يعيش! يستمر القتال!

& ldquo كما يقول المثل ، "يعيش زاباتا ، & [رسقوو] لأنه كان غير قابل للفساد ، كان الزعيم الأكثر ولاءً لسكان الريف على الإطلاق ، & rdquo قال لوبيز أوبرادور في الحفل ، الذي أقيم في ولاية موريلوس ، مسقط رأس زاباتا ورسكووس ، جنوب مكسيكو سيتي مباشرة .

يتمتع لوبيز أوبرادور باهتمام عميق بالتاريخ ، وقد أطلق على رئاسته اسم "التحول الرابع" للمكسيك و [مدش] على مستوى الثورة المكسيكية ، ونضال الاستقلال ضد إسبانيا 1810-1821 وحركة الإصلاح الليبرالية التي حطمت قوة الكنيسة. في خمسينيات القرن التاسع عشر.

لكن هذا الحب للتاريخ أثار أيضًا انتقادات ، كما حدث عندما أرسل لوبيز أوبرادور خطابًا إلى إسبانيا يطلب فيه اعتذارًا عن الغزو الإسباني 1519-1521. ووصف النقاد ذلك بأنه غير ضروري ومثير للانقسام.

كالعادة ، لم يكن لوبيز أوبرادور نادمًا ، قائلاً إن "الذاكرة التاريخية ستكون موجودة دائمًا ، وستظل دائمًا لها مكانة خاصة & rdquo في إدارته.


الفرسان والفرسان الأربعة

كان هناك في الواقع أكثر من فصيلين في الثورة المكسيكية ، ولكن في النهاية ، عندما خاضت كل المعارك ، كان هناك جانبان أثرا على حكم المكسيك. العديد من نفس القوانين التي لا تزال سارية حتى اليوم. هناك بعض الفصائل الأخرى وزعماء الفصائل الذين أثروا في اتجاه الثورة في بعض الأحيان ، لكن هذه الفصائل لم تكن ذات أهمية إلى حد كبير في نهاية الأعمال العدائية. فصيلتا العاقبة هما التقليديون والدستوريون. كان قادة هذه الفصائل من التقليديين ، إميليو زاباتا وبانتشو فيلا والدستوريون ، فينوستيانو كارانزا وألفيرو أوبريغون (غونزاليس ، 2002).

هذا الاقتباس من الدكتور كريستوفر مينستر من جامعة سان فرانسيسكو دي كيتو في الإكوادور يلخص الأمر تمامًا:

اتحد & # 8220 Big Four & # 8221 أمراء الحرب الرائدين في الميدان & # 8212 Venustiano Carranza و Alvaro Obregon و Pancho Villa و Emiliano Zapata & # 8212 في كراهيتهم لأوروزكو وهويرتا وسحقوهم معًا. بحلول عام 1914 ، رحل هويرتا وأوروزكو ، ولكن بدونهما لتوحيد هؤلاء الرجال الأربعة الأقوياء ، انقلبوا على بعضهم البعض. كان هناك أربعة جبابرة أقوياء في المكسيك & # 8230 وغرفة لشخص واحد فقط (مينستر ، 2017).

كان التقليديون مجموعة من الثوار الذين دافعوا عن الإصلاح الزراعي. كانوا يتألفون في الأساس من الأمريكيين الأصليين والفلاحين الذين فقدوا أراضيهم على مدى فترة طويلة من الزمن. لم يتمكن هؤلاء الأشخاص من إعالة أسرهم والعيش على أرضهم. كان عليهم العمل في المزارع التي سرقوا ejidos (أراضي القرية المشتركة) من Tribus (الأمريكيون الأصليون) والفايون (الفلاحون). هؤلاء الأشخاص الأقل حظًا إما تم احتجازهم في المزارع الكبيرة من خلال كونهم لا يملكون أرضًا ، أو غير قادرين على كسب لقمة العيش ، أو عن طريق العبودية من خلال الديون (شكل من أشكال العبودية بالسخرة). كما سرق المزارعون قطعًا صغيرة من الأرض مملوكة لأفراد أو عائلات كانت متاخمة للمزارع الكبيرة. بعبارة أخرى ، كان هؤلاء الأشخاص في جوهرهم خدمًا محرومين من ممتلكاتهم وحقوقهم الأساسية. كان قادتهم أيضًا أفرادًا من الفلاحين والطبقة الوسطى الذين فقدوا حقوقهم وامتيازاتهم لصالح المزارع الكبيرة ، أو الذين رأوا يأس جيرانهم ، كما في حالة Zapata (Baitenmann ، 2020).

يتألف الدستوري من أشخاص غير متجانسين ، وبعضهم من الطبقة الوسطى والبعض الآخر من الطبقة العليا. كان العديد من الدستوريين أيضًا من Maderistas و Porferiados السابقين ، لكن معظم الدستوريين كانوا يتألفون من الطبقة الوسطى والمتعلمين. كان البرنامج الأساسي للدستوري هو الرغبة في العودة إلى دستور 1857 وتطبيقه. وبقدر ما يتعلق بإصلاح الأراضي ، فقد تم طرح القضية حتى إعلان عام 1915 من قبل زعيمهم كارانزا (غونزاليس ، 2002).


ماديرو وزاباتا

فرانسيسكو آي ماديرو: يعرف زاباتا أن الشيء الوحيد الذي يمكنني قبوله هو أنه يستسلم على الفور دون قيد أو شرط ، وأن جميع قواته ستلقي أسلحتها على الفور. في هذه الحالة أنا أعفو عن جريمة انتفاضة جنودي. دعها تعرف أن روح تمردتي القاسية تحكمني ولا أستطيع تحملها ، وستستمر في جميع الظروف إذا كان يريد حقًا خدمتي ، فهذا بالضبط ما يمكنه فعله.

إجابة زاباتا: لقد أظهرت سببًا معينًا ، لكن لم يعد ، "ماديرو" قد خانني ، بمعنى آخر ، غالبًا ما يكون شعب ميرلوس والأمة بأكملها هم المدافعون الرئيسيون أو السجناء ، أو تم إعدامهم ، ولا يثق به أحد. لأنه خالف كل وعوده.
قل له أن يهرب إلى هافانا ، لأنه إذا لم يفعل ، فلن يستطيع أن يحصي الأيام التي تمر. وفي غضون شهر ، سأكون مع 20000 شخص في مكسيكو سيتي ، على استعداد للتسلق إلى قلعة قلعة تشابولتيبيك وسحبه ، والتعليق على واحدة من أطول الأشجار في الحديقة!

10 نوفمبر ، تم تحديد موعد ليوم الأحد. يقاتل الأخوان سيردان مع أتباع ماديرو الآخرين الشرطة في مدينة بويبلا. هذا يمثل بداية الحرب المسلحة ، في 25 مايو ، استقال الرئيس بورفيريو دياز بعد 30 عامًا في السلطة ، وفي 6 نوفمبر ، تولى الرئيس فرانسيسكو الأول ماديرو منصبه بعد فوزه في الانتخابات في أكتوبر 1911 ، وفي 22 فبراير ، اغتيل الرئيس ماديرو بأوامر من فيكتوريانو هويرتا ، 15 يوليو ، استقال الرئيس فيكتوريانو هويرتا وغادر البلاد ، في 6 ديسمبر ، احتل زاباتا وفيلا مكسيكو سيتي وساروا بقوة قوامها 50 ألف رجل ، وفي 1 مايو ، تولى فينوستيانو كارانزا الرئاسة المكسيكية.

لم تدم حكومة ماديرو طويلاً ، ومع بداية حكم الجنرال فيكتوريانو هويرتا ، أصبحت صرامة الفلاحين أكثر سرعة.
إلى جانب ذلك ، كافح زاباتا وأتباعه للتصعيد
وهنا كان التحالف مع حركة الشمال بقيادة بانشو فيلا الذي كان يقاوم شمال المكسيك. لاختطاف قوة هويرتا و "جيش التحرير" ، الذي يرمز إليه زاباتا ، يمكن أن يحدث فرقًا.


تحتفل المكسيك بمرور 100 عام على وفاة الثائر زاباتا

مكسيكو سيتي (أ ف ب) - احتفلت المكسيك يوم الأربعاء بالذكرى المئوية لاغتيال إيميليانو زاباتا ، أحد الأبطال الرئيسيين في ثورة 1910-1917 الذي قُتل برصاص جنود الحكومة بسبب دفاعه المتواصل عن الفلاحين.

يتطابق الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور بشكل خاص مع زاباتا. كلاهما من جنوب المكسيك ، في بلد يهيمن الشمال والوسط على السياسة فيه منذ فترة طويلة ، وكان كلاهما ينظر إلى الزراعة على أنها المهنة الطبيعية لمنطقتهما.

وقال لوبيز أوبرادور ، متحدثًا في حفل إحياء يوم الأربعاء ، إنه من المهم "فهم الأهمية التي تمثلها الأرض لسكان الريف في الجنوب".

حدد لوبيز أوبرادور عام 2019 باعتباره عام زاباتا ، وأصدرت الحكومة تذاكر مترو الأنفاق وطوابع بريدية وتذاكر يانصيب مع صور للثوري ذي الشوارب والقبعات العريضة.

قال الرئيس إن زاباتا لم يبيع أبدًا رغم أنه عُرض عليه الأرض والثروة. حتى يومنا هذا ، لا يزال الهتاف المفضل في الاحتجاجات المكسيكية قائماً: "يعيش زاباتا! القتال مستمر! "

قال لوبيز أوبرادور في الحفل الذي أقيم في ولاية موريلوس ، مسقط رأس زاباتا ، "كما يقول المثل ،" يعيش زاباتا ، لأنه كان غير قابل للفساد ، كان الزعيم الأكثر ولاءً لسكان الريف على الإطلاق ". مكسيكو سيتي.

لدى لوبيز أوبرادور اهتمام عميق بالتاريخ ، وقد أطلق على رئاسته "التحول الرابع" للمكسيك - على مستوى الثورة المكسيكية ، ونضال الاستقلال ضد إسبانيا في 1810-1821 وحركة الإصلاح الليبرالية التي كسرت قوة الكنيسة في خمسينيات القرن التاسع عشر.

لكن هذا الحب للتاريخ أثار أيضًا انتقادات ، كما حدث عندما أرسل لوبيز أوبرادور خطابًا إلى إسبانيا يطلب فيه اعتذارًا عن الغزو الإسباني 1519-1521. ووصف النقاد ذلك بأنه غير ضروري ومثير للانقسام.

كالعادة ، لم يكن لوبيز أوبرادور نادمًا ، قائلاً إن "الذاكرة التاريخية ستكون موجودة دائمًا ، وستظل دائمًا لها مكانة خاصة" في إدارته.


مهد رونالد ريغان الطريق لدونالد ترامب

بدأت الثورة المكسيكية قبل 110 سنوات ، استجابة لدعوة رسمية. ثم انتشر ببطء في فوضى لا يمكن السيطرة عليها. أصدر زعيمها ، الرجل المحترم فرانسيسكو ماديرو ، الاستدعاء في خطة سان لويس: & # 8220 في 20 نوفمبر ، من الساعة 6 مساءً. على جميع مواطني الجمهورية حمل السلاح للإطاحة بالسلطات التي تحكمنا حاليًا. & # 8221

& # 8220 السيد والسيدة ماديرو التفضل بحضوركم المميز لبدء الثورة المكسيكية ، برجاء الرد على دعوة الحضور في لجنة مناهضة إعادة الانتخاب المحلية ، & # 8221 ربما قرأتها.

باستثناء أنه بدلاً من استدعاء مجتمع مدني طال انتظاره ، يا إلهي ، تم الرد على دعوة ماديرو من قبل مجموعة من الشخصيات التي ساهمت في جعل هوليوود مكانًا أكثر تنوعًا: أبطال قطاع الطرق مثل Pancho Villa a سفير gringo الشرير الذي يخطط للانقلاب وفرانشيسكو ماديرو نفسه ، الذي تلقى أوامره بالسير في جلسات تحضير الأرواح ، من روح أخيه الصغير راؤول الراحل منذ فترة طويلة. ثم كان هناك أيضًا الخائن اللدود والمدمن على الكحول والرئيس الهندي الثاني للمكسيك ، الجنرال فيكتوريانو هويرتا ، الذي قتل رئيسه ، ماديرو المعتدل الخلق ، والبطريرك القديم الجنرال بورفيريو دياز ، الذي كان لديه حماقة السعي لإعادة انتخابه. الوقت الثامن (متى يكفي؟). القائمة لا تزال تطول وتطول. . . قادة الفلاحين مثل إميليانو زاباتا المتآمرين الماكر مثل فينوستيانو كارانزا. . . جميعهم يخوضون معركة من أجل البقاء ، أو قتل بعضهم البعض - لأن الثورة المكسيكية ، مثل كرونوس ، التهمت جميع أطفالها.

لقد عرضت الثورة تناقضات المكسيك على الشاشة ليراها العالم بأسره. كانت حربًا حديثة ، ولكن على عكس الحرب العالمية الأولى ، التي كانت معاصرة لها ، كانت الثورة المكسيكية والحداثة # 8217 تطلق أحيانًا رائحة رخيصة مستعملة. لم يكن سلاحها الأكثر قيمة هو Krupp & # 8217s المذهل & # 8220Big Bertha ، & # 8221 ، بل بالأحرى & # 8220كارابينا 30-30& # 8221 من العلم. تم شراء هذه الأسلحة من مخزون الجيش الأمريكي & # 8217s من بقايا الحرب الإسبانية الأمريكية عام 1898. ومع ذلك ، كانت الثورة المكسيكية حربًا حديثة ، لكنها عملت على قلب الصورة المزروعة بشق الأنفس للحداثة التي كانت تم رعايتها خلال ثلاثين عامًا من الديكتاتورية ("بورفيرياتو"). لقد حطم الحلم الوضعي للتطور المكسيكي من قبل حشود الفلاحين المهجرين ، و الجندي النساء ملفوفة في rebozos فوق قطارات النقل ، وضرب الرقاق ، والنوم أو القتال مع الجنود. من وجهة نظر رمزية ، كانت الثورة المكسيكية أكبر جاكوار في العالم.

ومع ذلك ، كان هناك أيضًا يعقوبون في الخليط. كانت الثورة بالفعل ثورة وليست مجرد شغب. لم تدوم أي انتفاضة طويلة لعقود ، ولا توجد انتفاضة عفوية في طور التكوين مثل ثورة المكسيك. في الواقع ، قبل وقت طويل من إصدار فرانسيسكو ماديرو المعتدل الخلق دعوته للثورة ، في عام 1892 ، كانت حركة طلابية في مكسيكو سيتي ضد إعادة انتخاب بورفيريو دياز الرابعة تعج بالفعل بالثوريين الشباب. يتذكر تلك الأيام الأولى التي ولدت فيها سياسته ، رسم الثوري الأناركي ريكاردو فلوريس ماجون مشهدًا يستحضر تعليق ماركس الشهير على التاريخ يعيد نفسه: & # 8220The مرسيليا، & # 8221 يتذكر ، & # 8220 كان يتم غنائه في غرف الطلاب الداخلية ، بينما في الشوارع والساحات ، يمكنك أن تخمن من مشهد عادي الذي نصب نفسه على أنه مارات ، وهو روبسبير ، ومن هو القديس جاست. & # 8221 عشرين بعد سنوات ، انضم العديد من هؤلاء المارات السابقين إلى صفوف الثورة. جزء من الجاكار ، وجزء من الطليعة ، حوّلت الثورة المكسيكية الأيديولوجية والفورية إلى انهيار جليدي تمت الإشارة إليه على نحو ملائم بـ & # 8220لا بولا.”

هل كانت الثورة تستحق العناء؟

كان الكثير من الأشخاص الذين ماتوا بسبب الثورة ضحايا غير طوعيين ، ولا يمكن أن يُطلق عليهم بحق & # 8220martyrs & # 8221 لهذا السبب. من المستحيل حساب عدد القتلى. يحسب علماء الديموغرافيا الخسائر السكانية خلال العقد بين عامي 1910 و 1920 بأكثر من مليوني شخص ، ولكن هذا يشمل القتلى من الحروب والمجاعات والأمراض ، بالإضافة إلى تيارات اللاجئين الذين فروا إلى الولايات المتحدة ، وما نتج عن ذلك من انخفاض في معدلات الخصوبة . خسارة فادحة في بلد يبلغ تعداد سكانه حوالي 10 ملايين نسمة. ولأنني لست يعقوب بنفسي ، أجد أنه من غير المقبول تبرير مثل هذه المعاناة غير الطوعية الهائلة بأي تبرير لاحق.

ثم هناك مسألة الحزب السياسي غير الجذاب للغاية الذي انبثق عن العملية الثورية ، واسمه هو مثال على الحديث المزدوج لأورويل: حزب الثورة المؤسسية (PRI) ، وهي منظمة استبدادية لم تفعل ذلك. قم بعمل رائع بشكل خاص لتقليل عدم المساواة الاقتصادية.

من ناحية أخرى ، بفضل الإصلاح الزراعي الواسع النطاق ، نجحت الثورة المكسيكية في تدمير الأوليغارشية الزراعية في المكسيك ، وكانت أول دولة تؤمم صناعتها النفطية. دمرت الثورة أيضًا الجيش الفيدرالي القديم ، وبالتالي أصبحت المكسيك واحدة من دول أمريكا اللاتينية النادرة التي لم تشهد انقلابات عسكرية في القرن العشرين. لقد ولّدت هذه الإنجازات وغيرها من الإنجازات الكبرى ترددات بشأن ما يجب أن يكون عليه التاريخ & # 8217s في القرن العشرين & # 8217s الثورة الاجتماعية الأولى.

ومع ذلك ، بحلول الستينيات ، كان العديد من المثقفين يقولون إن الثورة قد ماتت. بدا وكأنه ميت ، على أي حال ، ولكن بعد ذلك أعادته الإصلاحات النيوليبرالية في الثمانينيات إلى الحياة. سمحت الخصخصة والإصلاح الديمقراطي وانكماش الدولة للثورة بالهجرة من الدولة إلى المعارضة ، وهي عملية بلغت ذروتها في عام 1988 بإعلان كواوتيموك كارديناس ، نجل لازارو كارديناس ، وحاكم الحزب الثوري الدستوري السابق كمرشحها للرئاسة. جنبا إلى جنب مع كارديناس ، هاجر زاباتا وفيلا وبقية البانتيون الثوري إلى معارضة أو أخرى. وهكذا ، في عام 1994 ، هز تمرد من السكان الأصليين ولاية تشياباس الجنوبية ، واتخذ اسم Zapata & # 8217s وسببه. أعاد الزاباتا أيضًا إحياء التضاريس الرمزية للثورة وجعلوها خاصة بهم.

في الآونة الأخيرة ، أطلق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور & # 8217s Movimiento de Renovación Nacional (& # 8220MORENA ، & # 8221 الذي أصبح الآن حزبًا سياسيًا) جريدته ريجينيراسيون، بعد جريدة Flores Magón & # 8217 الشهيرة ، بينما كان AMLO يحاول تحديد الليبرالية الجديدة مع Porfiriato ، وهو نفسه مع فرانسيسو ماديرو.

الثورة المكسيكية ، إذن ، لم تمت. لكن هل هو حي؟ من الصعب قول ذلك ، لأنه مات وأعيد إحياؤه عدة مرات ، وغالبًا ما يظل شبحًا. ربما يكون هذا بسبب ، على الرغم من العديد من عناصرها الشريرة والهزلية ، كانت الثورة المكسيكية ، في النهاية ، مأساوية - سلسلة من الأحداث التي كانت أكبر حتى من أبطالها وأشرارها. لهذا السبب ، لا تزال تقدم أحيانًا نماذج للطعن والتشكيل الذاتي ، مثلما فعلت الثورة الفرنسية من قبل.


القائد الثوري المكسيكي

في عام 1910 ، بينما كان لا يزال يعيش هاربًا ، انضم بانشو فيلا إلى فرانسيسكو وماديرو في انتفاضة ناجحة ضد الديكتاتور المكسيكي بورفيريو D & # xEDaz. مع مهارات Villa & aposs مثل القراءة والكتابة والقتال ومعرفته بالأرض ، تم تسمية ماديرو قائدًا ثوريًا وفازت شركته بأول معركة Ciudad Ju & # xE1rez في عام 1911. أخرج المتمردون D & # xEDaz من السلطة ، و تولى ماديرو منصب الرئيس ، بعد أن عين فيلا عقيدًا.

لم يكن الأمر كذلك وسلسًا تحت سلطة الحكومة الجديدة ، حيث تم تحدي موقع Madero & aposs من قبل تمرد آخر ، هذه المرة بقيادة Pascual Orozco & # x2014a الثوري الذي عمل مع Madero وشعر بالازدراء بسبب منصبه في نظام Madero & aposs & # x2014in 1912. الجنرال فيكتوريانو سعى Huerta و Villa لحماية سلطة Madero & aposs المكتشفة حديثًا ، ولكن بعد أن اتهم Huerta Villa بسرقة حصانه ، صدر أمر بإعدام Villa & aposs. على الرغم من أن ماديرو كان قادرًا على منح فيلا إرجاء التنفيذ قبل وقت قصير من إعدامه ، إلا أنه كان لا يزال مطلوبًا لقضاء بعض الوقت في السجن في يونيو 1912.

بعد الهروب في ديسمبر ، تم الكشف عن أن Huerta كان الآن ضد نظام Madero & aposs ، وقام باغتيال ماديرو في 22 فبراير 1913. مع صعود هويرتا إلى السلطة ، تعاونت فيلا مع حليف سابق ، إميليانو زاباتا ، وفينوستيانو كارانزا للإطاحة بالحكومة الجديدة. رئيس. كقائد ثوري متمرس ، سيطرت فيلا على الكثير من القوات العسكرية لشمال المكسيك خلال الثورة. المعروفة باسم Division del Norte ، أو & quotDivision of the North ، & quot ؛ قاد فيلا الجنود إلى معارك بأعداد كبيرة ، لإمتاع المتفرجين في الولايات المتحدة.


إميليانو زاباتا والمكسيك الثوري ، 1910-1919

قاد إميليانو زاباتا جيش تحرير الجنوب خلال الثورة المكسيكية. بدأت حركة زاباتا بالمطالبة بإصلاح الأراضي ، وغالبًا ما يتم التقاط معتقداته بالرجوع إلى بلان دي أيالا، الذي أصدره في عام 1911. يرجع السبب في ذلك إلى حد كبير إلى زاباتا (زاباتا وأتباعه) إلى أن الإصلاح الزراعي قد أُدرج في الدستور المكسيكي لعام 1917. وفي وقت لاحق ، لا سيما في عهد الرئيس لازارو كارديناس (1934-1940) ، نفذت الحكومة المكسيكية إعادة توزيع الأراضي بشكل كبير ، مما ساعد على كسب شرعية الدولة بعد الثورة في الريف. على مدار ما يقرب من عقد من القتال في الثورة ، امتدت رؤية زاباتا لإعادة تشكيل المكسيك إلى ما هو أبعد من ذلك بلان دي أيالا وإصلاح الأراضي ليشمل الإصلاح القضائي ، واللامركزية في السلطة ، والديمقراطية السياسية ، وإعادة توزيع الثروة ، وتعزيز مصالح العمال الريفيين وصغار المنتجين الزراعيين مع حماية السيادة المكسيكية ضد المصالح الأجنبية القوية. ومع ذلك ، قاد زاباتا أكثر الفصائل الرئيسية تسليحًا في الثورة ولم يتمكن من تحقيق أهدافه. تلقى أعداؤه كميات كبيرة من الإمدادات العسكرية الأجنبية ، بينما لم يتلق أي مساعدة من الخارج. إن عجز جيشه المتطوع الذي يفتقر إلى المعدات ، ومعظمه من الفلاحين وعمال المزارع ، عن خوض معارك ضارية كبيرة فرض عليهم خوض حرب عصابات شاقة. لم يكن زاباتا قادرًا على الفوز في ساحة المعركة ، لكنه لم يهزم تمامًا. اغتيل في عام 1919. على الرغم من أن رؤيته الأكبر لمستقبل المكسيك لم تسود ، إلا أن كفاحه من أجل إصلاح الأراضي ساعد في تشكيل المكسيك الحديثة.

الكلمات الدالة

المواضيع

ليس لديك حاليا حق الوصول إلى هذه المقالة

تسجيل الدخول

الرجاء تسجيل الدخول للوصول إلى المحتوى الكامل.

الإشتراك

يتطلب الوصول إلى المحتوى الكامل اشتراكًا

طبعت من موسوعات أبحاث أكسفورد ، تاريخ أمريكا اللاتينية. بموجب شروط اتفاقية الترخيص ، يجوز للمستخدم الفردي طباعة مقال واحد للاستخدام الشخصي (للحصول على التفاصيل ، راجع سياسة الخصوصية والإشعار القانوني).


شاهد الفيديو: Ich bin ein Zapatist. Doku-Reihe Fremde Kinder - Mexiko 3sat